تعريفه:
مفهوم الغاية: هو الجملة المشتملة على مغيّي وغاية، الدالة على الحكم بالانتفاء عن الغاية وما بعدها.
شرح التعريف:
يراد بالغاية -هنا- التحديد الذي تعطيه أدوات الغاية في اللغة مثل: إلى وحتى.
فمثلاً في الآية التالية: "ثم أتمّوا الصيام إلى الليل"، أداة الغاية هي: إلى، والغاية: الليل، والمغيي هو الصوم، وحكمه هو الوجوب.
وفي الحديث التالي: "كل شيء حلال حتى تعرف أنه حرام بعينه"، أداة الغاية هي: حتى، والغاية هي: معرفة الحرام، والمغيي هو: الشيء، وحكمه هو: الحلية.
شرط الدلالة:
يشترط في دلالة جملة الغاية على انتفاء الحكم عن الغاية وما بعدها:
1- أن تكون الغاية قيداً للحكم، كما في جملتي الشرط والوصف.
2- عدم وجود قرينة تصرف الجملة عن دلالتها على المفهوم.
مثاله:
1- "ثم أتموا الصيام إلى الليل".
الذي تعطيه الآية الكريمة، أن الغاية هنا، وهي الليل، غير داخلة في حكم المغيي، وهو وجوب الصيام.
2- "كل شيء طاهر حتى تعلم أنه نجس".
فالذي تفيده الرواية الشريفة: هي أن الغاية هنا، وهي العلم بالنجس، غير داخله في حكم المغيي، وهو الطهارة.
كيفية استفادة الحكم من المفهوم:
هي أن يعمد الفقيه إلى التأكد، من أن الجملة جملة شرط أو وصف أو غاية، ثم إلى التأكد من توفرها على شروط الدلالة.
وبعد أن يثبت لديه كل ذلك ينتهي إلى النتيجة، وهي ظهور الجملة في المفهوم الذي هو الحكم، والظهور حجة -كما تقدم.