التعريف والمفهوم:
ليس ثمة إجماع بين التربويين الذين تناولوا موضوع الحقائب التعليمية على الاسم المحدد أو على عناصرها أو خصائصها، فبعضهم يطلق عليها الحقائب التعليمية ، وآخرون يسمونها مجمع تعليمي أو وحدات منمطة أو رزم تعليمية، وبعض رابع يطلق عليها اسم أطقم وعندما ظهرت في أمريكا لأول مرة كانت تدعى (صناديق الاكتشاف).
أنواع الحقائب التعليمية:
توجد أنواع كثيرة من الحقائب التعليمية يمكن تصنيفها كالتالي:
1.من حيث منتج الحقيبة : فقد ينتج الحقيبة أساتذة مختصون في مؤسسات تعليمية أو تدريبية يستخدمونها لأغراض معينة، وقد تنتجها شركات تجارية تحاول أن تلبي حاجة السوق من تلك الحقائب.
2.من حيث موضوع الحقيبة: تغطي الحقائب التعليمية موضوعات متنوعة فقد تكون موضوعات تربوية مثل الرياضيات والفيزياء والجغرافيا....الخ، أو موضوعات في التدريب مثل الاتصال أو شئون الموظفين أو موضوعات في الصناعة والتدريب المهني، أو موضوعات حول كفايات التدريب.
3.من حيث الاستخدام وطريقته: توجد أنواع من الحقائب تعتمد على المعلم أو المدرب،و توجد أنواع أخرى تعتمد على التفاعل بين المتعلم والمعلم، وأنواع ثالثة تعتمد على المتعلم أو المتدرب بصفة أساسية، ومن ناحية أخرى فإن المستخدمين للحقيبة من متعلمين ومعلمين قد يأخذوا ما تتضمنه الحقيبة حرفياً ويطبقونه، أو قد يقومون بتعديل محتويات الحقيبة لتتلاءم،وحاجات خاصة في مؤسساتهم التعليمية أو التدريبية.
4.من حيث البساطة والتعقيد: قد تعالج الحقيبة موضوعا بسيطا، وقد تكون موجهه لمتدربين قليلي الخبرة ومتوسطي الخلفية العلمية، وقد تعالج موضوعا معقدا يوجه لعلماء أو مدربين كبار.
5.من حيث الحجم والمحتوى: قد تكون الحقيبة من صفحة واحدة توجه لمتعلم في شكل توجيهات وإرشادات وقد تكون دليلا للتعلم وقد تكون حقيبة متكاملة أعدها مختصون أو خبراء، وقد تتضمن الحقيبة رزما أو وحدات منمطة مطبوعة فقط، وقد تضم إلى جانب ذلك تقنيات سمعية بصرية ووسائل تعليمية معقدة.
6.من حيث مستوى الإتقان المهني في الإعداد: قد تكون الحقيبة التعليمية تجارية لم تراع المستويات المهنية المعروفة في إعدادها وقد تكون ذات مستوى علمي ومهني رفيع روعيت فيها كل الاعتبارات التي تجعلها حقيبة فعالة وعلمية.
فوائد الحقائب التعليمية:
1.تراعي الفروق الفردية ما بين المتعلمين من خلال توفير البدائل و فتح الزمن أمام المتعلمين بحيث تتحول الفروق في القدرات إلى فروق في الزمن.
2.تسمح للمتعلم بالتعلم حسب سرعته الذاتية في الوقت و المكان الذي يريد.
3.توفر حق التعلم لكل فرد بغض النظر عن العمر أو الجنس أو العرق بما يناسب احتياجاته و قدراته.
4.تنمي استقلا