الكل يعرف باخرة التيتانيك وأنا حبيت أجمع لكم بعض المعلومات والصور النادرة عن تلك الباخرة الشهيرة عسى أن ينال موضوعي رضاكم وما يروحي تعبي بوش
تيتانك باخرة عملاقة أنكليزية دشنت لأول مرة في 31 مارس 1911م.
• ميناء تسجيل - ليفربول، إنجلترا.
• تاريخ التسجيل: 24 مارس 1912.
• رقم السفينة الرسمي: 131,428
غرقت في أول رحلة لها من لندن إلى نيويورك بأصطدامها بجل جليدي عند الموقع 41°44' شمالا و 49°57' غرب وكان على متنها 2201 راكب. فقط 711 شخص نجوا بينما 1490 لقوا حتفهم. لحسن الحظ، التايتانيك لم يكن على متنها في ذلك الوقت حمولتها القصوى وهي 3547 شخص.
الجبل الثلجي الذي ضربة التيتانيك كان صغيرا جدا بالمقارنة مع الجبال الجليدة الأخرى. الناجون من التيتانك خمنوا بأن إرتفاعه كان لا يتجاوز حوالي 100 قدم فوق الماء. مما يعني بأن الجبل الثلجي يمتد 500 قدم تحت السطح
سعر التذكرة في 1912
• الدرجة الأولى: 4,350$ (سعر أفضل جناح في الدرجة الأولى)
• الدرجة الثانية: 1,750$
• الدرجة الثالثة: 30$
في 1898 (14 سنة قبل مأساة تيتانيك)، مورغان روبرتسون Morgan Robertson كتب رواية أطلق عليها أسم العبث Futility. كانت هذه الرواية الخيالية تدور حول اصطدام أضخم سفينة بنيت على الإطلاق بجبل جليدي و غرقها في المحيط الأطلسي في ليلة باردة من ليالي أبريل. كان أسم السفينة في الرواية تايتان Titan و أعتبرها في بداية الرواية غير قابلة للغرق. تم عمل أكثر من فلم سينمائي بقصص تدور حول التيتانيك
حقائق غريبة
• لم يكن يوجد قطط على ظهر التيتانك. كانت العادة وضع القطط على متن السفن كشكل من أشكال الحظ السعيد. و طبعا للسيطرة على القوارض.
• طول التيتانيك تقريبا مساوى لطول مبنى إمباير ستيت.
• تصميم تيتانيك يتضمن ثلاث مداخن .المدخنة الرابعة في نهاية السفينة أضيفت فقط لجعل منظر التيتانيك أكثر قوة. و تم بعدها إستغلاله كمنفذ للهواء.
• لم يدعى أحد أبدا بأن التيتانيك كانت غير قابلة للغرق. الإقتباس، غير قابلة للغرق أخذ خارج السياق. ففي عام 1911، نشرت مجلة بناؤا السفن مقالة تصف بناء التيتانيك . و ذكر في المقالة بأنه عند إغلاق الأبواب المضادة للماء، ستصبح السفينة غير قابلة للغرق من ناحية عملية.
• العديد من المسافرين لم يكن يفترض من الأصل أن يسافروا على التيتانيك . بسبب وجود إضراب، كان كميات الفحم شحيحة. هدد هذا النقص بإلغاء رحلة تيتانيك الأولى مما أجبر خط النجم الأبيض الملاحي لإلغاء السفر على سفينتي أوشانك و أدرياتك و تم تحويل الفحم إلى التيتانيك طبعا مع الركاب.
• قبطان السفينة سميث كان يخطط للتقاعد بعد رحلة التيتانيك الأولى.
• كان يمكن سماع صافرات التيتانيك من مسافة 11 ميل.
• حملت التايتانك 900 طن من الأمتعة والبضائع.
• كان إستهلاك التيتانيك اليومي من ماء الشرب 14,000 غالون.
• إستهلاك الفحم اليومي: 825 طن.
• صممت التيتانيك لحمل ما مجموعه 48 قارب نجاة.
• حملت التيتانيك 20 قارب نجاة، و ذلك لإفساح المجال لرؤية البحر بصورة أفضل للركاب. كما حملت 3560 سترة نجاة. ستر النجاة صنعت من الجنفاص والفلين.
• العشرون قارب نجاة التي إستبقيت على سطح التيتانيك كانوا أصلا أكثر مما توصي به التعليمات و القوانين في ذلك الوقت، كان الهدف منها نقل الركاب بين السفن ذهابا و إيابا في حالة حدوث مشاكل، لم يتوقع أحد غرق سفن الركاب بهذه السرعة، كان هنالك دائما وقت لوصول سفن أخرى و إنقاذ معظم الركاب قبل الغرق.
صدق أو لا تصدق بأن هذه القطعة من الجليد سبب كارثة تيتانيك العملاقة