منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية
أهلا ومرحباً بك عزيزي الزائر نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية المدنية الخاصة
بإمكانك التسجيل والتمتع بأجمل مزايا هذا المنتدى
مدير عام المنتديات الأمنية ـ أحمدالنجعي
منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية
أهلا ومرحباً بك عزيزي الزائر نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية المدنية الخاصة
بإمكانك التسجيل والتمتع بأجمل مزايا هذا المنتدى
مدير عام المنتديات الأمنية ـ أحمدالنجعي
منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية

منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية
 
سماع القرأن الكريم الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كيف تقود فريقك إلى النجاح
2- النواهي في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الإثنين 13 يونيو 2011 - 0:54 من طرف عاشقة الغروب

» لا ردك الله لا ولا اطلب تردين
2- النواهي في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الجمعة 29 أبريل 2011 - 6:53 من طرف أرتال

» مشروع الدرع الامني الجديد
2- النواهي في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الجمعة 29 أبريل 2011 - 6:49 من طرف أرتال

» من فوائد ابن القيم رحمه الله (1)
2- النواهي في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 18:12 من طرف ابو محمد

» من فوائد الصدق
2- النواهي في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 18:07 من طرف ابو محمد

» من فوائد الاستغفار
2- النواهي في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 17:58 من طرف ابو محمد

» فؤائد الصلاة
2- النواهي في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 17:49 من طرف ابو محمد

» قصة معركة ذي قار
2- النواهي في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 17:42 من طرف ابو محمد

» فوائد الزنجبيل
2- النواهي في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 17:25 من طرف ابو محمد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 2- النواهي في علم اصوال الفقه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس
مراقب عام
مراقب عام
الفارس


عدد المساهمات : 335
نقاط : 786
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 51
الموقع : الرياض

2- النواهي في علم اصوال الفقه Empty
مُساهمةموضوع: 2- النواهي في علم اصوال الفقه   2- النواهي في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الإثنين 17 مايو 2010 - 0:39

تعريف النهي

النهي: هو طلب الترك من العالي إلى الداني.

ويبحث النهي من ناحيتي مادته وصيغته أيضاً:

ألف - مادة النهي:

وهي: (ن.هـ.ي)، وكل ما اشتق منها من أفعال، وهي (نهى، ينهى، إنه)، وأسماء، أمثال: (ناهي، منهي، نهي).

دلالتها:

مادة النهي من الألفاظ الظاهر في التحريم والدالة عليه، وذلك لن العقل يستقل بلزوم الانبعاث عن بعث المولى والإنزجار عن زجرهن قضاء لحق المولوية والعبودية -كما تقدم في الأمر.

شرط دلالتها:

يشترط في ظهور لفظ النهي في التحريم ودلالتها عليه ما يلي:

1- أن يكون من العالي إلى الداني.

2- أن يكون مجرّداً من القرائن التي تصرفه إلى الكراهة.

ب- صيغة النهي:

يتحقق النهي بكل تعبير يعطي معناه، أمثال:

1- الفعل المضارع المقترن بـ( لا- الناهية)، نحو: لا تقرأ، لا تكذب.

2- أسلوب التحذير، نحو إياك أن تكذب.

3- الجملة الخبرية، نحو: "ويل للمطففين".

دلالتها:

صيغ النهي من الألفاظ والتعابير الظاهر في التحريم والدالة عليه، وذلك لحكم العقل بحرمة مخالفة الناهي، قضاء لحق المولوية والعبودية.

شرط دلالتها:

يشترط في ظهور صيغ النهي في التحريم ودلالتها عليه ما يلي:

1- أن تكون من العالي إلى الداني.

2- أن تكون مجردة من القرائن التي تصرفها إلى الكراهة.

كيفية استفادة الحكم منه:

هي أن يعمد الفقيه إلى التأكد، من أن اللفظ أو التعبير الوارد في الكتاب أو السنة، والذي يريد الاستدلال به، يعطي معنى النهي، ثم التأكد من خلوّه عن أية قرينة تصرفه إلى الدلالة على غير الحرمة.

وبعد أن يثبت لديه أن الآية أو الحديث يتضمن معنى النهي، وأنه خال من القرينة التي تصرفه إلى غير الحرمة، يقوم بتطبيق قاعدة الظهور عليه، ثم بالآخرة ينتهي إلى النتيجة، وهي دلالة الآية أو الحديث على الحرمة.

مثاله:

1- "لا تأكلوا الربا".

وكيفية الاستفادة من هذه الآية الكريمة، هي أن تقول:

ألف- أن "لا تأكلوا" فعل مضارع مقترن بـ( لا الناهية)، والفعل المضارع المقترن بلا الناهية متضمن لمعنى النهي بالبداهة.

ب- وهو مجرد من القرائن التي تصرفه عن الدلالة على الحرمة.

ج- فتكون النتيجة، هي أن "لا تأكلوا" ظاهر في الحرمة ودال عليها.

د- فينتهي إلى حرمة الربا، بظاهر هذه الآية الكريمة.

2- "لا تتزوج إبنة الأخ ولا ابنة الأخت على العمة ولا على الخالة إلا بإذنها".

وكيفية الاستفادة من هذا الحديث الشريف، هي أن نتبع حول عبارة "لا تتزوج"، نفس الخطوات التي اتبعناها حول عبارة "لا تأكلوا"، فنقول:

ألف- أن " لا تتزوج" فعل النهي.

ب- فتكون النتيجة ظهوره في الحرمة ودلالته عليها.

د- ثم ينتهي بعده إلى حرمة تزوج ابنة الأخ، أو ابنة الأخت على العمة أو الخالة بدون إذنهما.

النهي لغير الحرمة

مثل: "الماء الذي تسخنه الشمس لا تتوضؤوا به ولا تعجنوا به، فإنه يورث البرص"، الرواية الدالة على كراهة التوضئ والعجن بماء سخنته الشمس بقرينة التعليل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-daree.hooxs.com
 
2- النواهي في علم اصوال الفقه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 1- الأوامر في علم اصوال الفقه
» 3- المفاهيم في علم اصوال الفقه
» دراسة الظاهر في اصوال الفقه
» 1- مفهوم الشرط في علم اصوال الفقه
» 3- مفهوم الغاية في علم اصوال الفقه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية :: المنتدى الأسلامي :: المنتدى الأسلامي العام-
انتقل الى: