منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية
أهلا ومرحباً بك عزيزي الزائر نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية المدنية الخاصة
بإمكانك التسجيل والتمتع بأجمل مزايا هذا المنتدى
مدير عام المنتديات الأمنية ـ أحمدالنجعي

منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية

منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية
 
سماع القرأن الكريم الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كيف تقود فريقك إلى النجاح
الإثنين 13 يونيو 2011 - 0:54 من طرف عاشقة الغروب

» لا ردك الله لا ولا اطلب تردين
الجمعة 29 أبريل 2011 - 6:53 من طرف أرتال

» مشروع الدرع الامني الجديد
الجمعة 29 أبريل 2011 - 6:49 من طرف أرتال

» من فوائد ابن القيم رحمه الله (1)
الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 18:12 من طرف ابو محمد

» من فوائد الصدق
الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 18:07 من طرف ابو محمد

» من فوائد الاستغفار
الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 17:58 من طرف ابو محمد

» فؤائد الصلاة
الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 17:49 من طرف ابو محمد

» قصة معركة ذي قار
الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 17:42 من طرف ابو محمد

» فوائد الزنجبيل
الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 17:25 من طرف ابو محمد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 الرابع- العقل في علم اصوال الفقه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس
مراقب عام
مراقب عام


عدد المساهمات : 335
نقاط : 786
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 44
الموقع : الرياض

مُساهمةموضوع: الرابع- العقل في علم اصوال الفقه   الإثنين 17 مايو 2010 - 0:50

تعريفه:

دليل العقل: هو كل حكم عقلي بنهي إلى القطع بالحكم الشرعي.

إيضاح التعريف:

مثل ما لو حكم الشارع المقدس بوجوب امتثال شيء من الأشياء، بآية قرآنية أو بحديث معتبر، وكان امتثال ذلك الشيء متوقفاً على مقدمة معينة، لا يتحقق إلا بتحقيقها، ولم يرد نص من الشارع المقدس يحكم بوجوبهان فإن العقل يحكم بالملازمة بين وجوب الشيء شرعاً ووجوب مقدمته حكماً، ينهي -بطبيعته- إلى القطع بحكم الشارع بوجوب المقدمة، كما هو رأي بعضهم في مقدمة الواجب، وكما سيتضح ذلك أكثر عند الحديث عنها.

حجيته:

إن حجيته العقل -في واقعها- من الأمور البديهية التي لا تفتقر إلى برهان، لأن العقل هو الدليل الأساسي للعقيدة الإسلامية، التي منها ينبثق التشريع الإسلامي.

فمن اعتباره دليلاً أساسياً للعقيدة، نستطيع أن ندرك بسهولة وبداهة حجية اعتباره دليلاً للتشريع، وذلك لأن العقيدة أهم من التشريع، لأنها أصل الدين.

ومما فهمناه من التعريف، من أن دليل العقل هو الذي ينهي إلى القطع بحكم الشرع، نستطيع أن ندرك حجيته أيضاً وذلك لأن القطع حجة بالبداهة -كما تقدم.

الأدلّة الفقاهية

الأدلّة الفقاهية -كما تقدم في أول الكتاب- هي: الاستصحاب والبراءة والاحتياط والتخيير.

مجالها:

ومجال الرجوع إلى الأدلّة الفقاهية وأجزائها هو الشك بالحكم الواقعي، الذي يعني الجهل به واليأس من تحصيله والعثور عليه.

وذلك لأن المطلوب امتثاله من المكلف هو الحكم الواقعي، وقد تقدم أن المصدر الذي يفاد منه الحكم الواقعين هو الأدلّة الإجتهادية.

وعند الجهل بالحكم الواقعي واليأس من تحصيله يرجع المكلف إلى الحكم الظاهري، تيسيراً من الله تعالى على عباده ولطفاً، وقد تقدم -أيضاً- أن المصدر الذي يفاد منه الحكم الظاهري هو الأدلّة الفقاهية.

والخلاصة:

مجال الأدلّة الفقاهية، هو عند الجهل بالحكم الواقعي واليأس من تحصيله.

مرتبتها:

أما مرتبة الأدلّة الفقاهية، فهي -على ضوء ما تقدم- تأتي بعد الأدلّة الاجتهادية، كما هو واضح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-daree.hooxs.com
 
الرابع- العقل في علم اصوال الفقه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية :: المنتدى الأسلامي :: المنتدى الأسلامي العام-
انتقل الى: