منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية
أهلا ومرحباً بك عزيزي الزائر نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية المدنية الخاصة
بإمكانك التسجيل والتمتع بأجمل مزايا هذا المنتدى
مدير عام المنتديات الأمنية ـ أحمدالنجعي

منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية

منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية
 
سماع القرأن الكريم الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كيف تقود فريقك إلى النجاح
الإثنين 13 يونيو 2011 - 0:54 من طرف عاشقة الغروب

» لا ردك الله لا ولا اطلب تردين
الجمعة 29 أبريل 2011 - 6:53 من طرف أرتال

» مشروع الدرع الامني الجديد
الجمعة 29 أبريل 2011 - 6:49 من طرف أرتال

» من فوائد ابن القيم رحمه الله (1)
الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 18:12 من طرف ابو محمد

» من فوائد الصدق
الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 18:07 من طرف ابو محمد

» من فوائد الاستغفار
الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 17:58 من طرف ابو محمد

» فؤائد الصلاة
الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 17:49 من طرف ابو محمد

» قصة معركة ذي قار
الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 17:42 من طرف ابو محمد

» فوائد الزنجبيل
الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 17:25 من طرف ابو محمد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 الثالث - الإجماع في علم اصوال الفقه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس
مراقب عام
مراقب عام


عدد المساهمات : 335
نقاط : 786
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 44
الموقع : الرياض

مُساهمةموضوع: الثالث - الإجماع في علم اصوال الفقه   الإثنين 17 مايو 2010 - 0:49

تعريفه:

الإجماع: هو اتفاق جماعة من العلماء أحدهم المعصوم.

شرح التعريف:

إن الإجماع الذي يعد دليلاً ومصدراً من مصادر التشريع الإسلامي حقيقته -في رأي جملة من علماءنا - هو أن يكون المعصوم أحد العلماء المجمعين.

وبتعبير آخر: قوام الإجماع، هو أن يكشف عن رأي المعصوم في المسألة، فمتى علم أن المعصوم أحد المجمعين على الحكم، كان هذا الاتفاق إجماعاً شرعياً، ومتى لم يعلم بذلك، لا يعد هذا النوع من الإتفاق إجماعاً شرعياً.

حجيته:

إن حجية الإجماع -في ضوء تعريفنا له- ناشئة من كشفه عن رأي المعصوم ومن العلم بأن المعصوم أحد المجمعين كما تقدم بيانه مفصلاً في شرح التعريف.

وفي ضوئه:

يكون الاعتماد على الإجماع -في واقعه- اعتماداً على رأي المعصوم والاستدلال بالإجماع استدلالاً برأي المعصوم، وذلك لعدم ثبوت عصمة المجمعين، من العلماء الذين لم يكن المعصوم واحداً منهم، أو لم يعلم أن من بينهم المعصوم.

فاحتمال أن اتفاق العلماء الذين ليس منهم المعصوم، ربما كان قائماً على خطأ، كاف في عدم الاعتماد على مثل هذا الإتفاق، وعدم اعتباره حجة.

تقسيمه:

ينقسم الإجماع إلى قسمين، هما: المحصل والمنقول:

1- الاجماع المحصل: وهو كل إجماع يحصله الفقيه بنفسه بتتبع أقوال المفتين.

2- الإجماع المنقول: وهو كل إجماع لم يحصله الفقيه بنفسه، وإنما ينقله إليه من حصله من الفقهاء الآخرين.

علاقة الإجماع بالسنة

من فهمنا لدليل حجية الإجماع -الذي تقدمت الإشارة إليه -ندرك علاقته بالسنة، وتتلخص في: إن الإجماع أحد الطرق الكاشفة عن السنة، التي هي رأي المعصوم -كما تقدم.

وبإيضاح أكثر:

الإجماع -هنا- كالخبر المتواتر، فكما إن الخبر المتواتر طريق موصل إلى السنة، أو رأي المعصوم، كذلك الإجماع طريق إلى السنة أيضاً.

والفارق بينهما: أن الخبر المتواتر طريق لفظي، والإجماع طريق غير لفظي.

وفي ضوئه:

إن عد الإجماع دليلاً مستقلاً، فيه شيء من مخالفة منهجة البحث، ولكن تمشياً مع الطريقة المتبعة سرت على ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-daree.hooxs.com
 
الثالث - الإجماع في علم اصوال الفقه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية :: المنتدى الأسلامي :: المنتدى الأسلامي العام-
انتقل الى: