منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية
أهلا ومرحباً بك عزيزي الزائر نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية المدنية الخاصة
بإمكانك التسجيل والتمتع بأجمل مزايا هذا المنتدى
مدير عام المنتديات الأمنية ـ أحمدالنجعي

منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية

منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية
 
سماع القرأن الكريم الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كيف تقود فريقك إلى النجاح
الإثنين 13 يونيو 2011 - 0:54 من طرف عاشقة الغروب

» لا ردك الله لا ولا اطلب تردين
الجمعة 29 أبريل 2011 - 6:53 من طرف أرتال

» مشروع الدرع الامني الجديد
الجمعة 29 أبريل 2011 - 6:49 من طرف أرتال

» من فوائد ابن القيم رحمه الله (1)
الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 18:12 من طرف ابو محمد

» من فوائد الصدق
الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 18:07 من طرف ابو محمد

» من فوائد الاستغفار
الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 17:58 من طرف ابو محمد

» فؤائد الصلاة
الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 17:49 من طرف ابو محمد

» قصة معركة ذي قار
الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 17:42 من طرف ابو محمد

» فوائد الزنجبيل
الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 17:25 من طرف ابو محمد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 3- مفهوم الغاية في علم اصوال الفقه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس
مراقب عام
مراقب عام


عدد المساهمات : 335
نقاط : 786
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 44
الموقع : الرياض

مُساهمةموضوع: 3- مفهوم الغاية في علم اصوال الفقه   الإثنين 17 مايو 2010 - 0:44

تعريفه:

مفهوم الغاية: هو الجملة المشتملة على مغيّي وغاية، الدالة على الحكم بالانتفاء عن الغاية وما بعدها.

شرح التعريف:

يراد بالغاية -هنا- التحديد الذي تعطيه أدوات الغاية في اللغة مثل: إلى وحتى.

فمثلاً في الآية التالية: "ثم أتمّوا الصيام إلى الليل"، أداة الغاية هي: إلى، والغاية: الليل، والمغيي هو الصوم، وحكمه هو الوجوب.

وفي الحديث التالي: "كل شيء حلال حتى تعرف أنه حرام بعينه"، أداة الغاية هي: حتى، والغاية هي: معرفة الحرام، والمغيي هو: الشيء، وحكمه هو: الحلية.

شرط الدلالة:

يشترط في دلالة جملة الغاية على انتفاء الحكم عن الغاية وما بعدها:

1- أن تكون الغاية قيداً للحكم، كما في جملتي الشرط والوصف.

2- عدم وجود قرينة تصرف الجملة عن دلالتها على المفهوم.

مثاله:

1- "ثم أتموا الصيام إلى الليل".

الذي تعطيه الآية الكريمة، أن الغاية هنا، وهي الليل، غير داخلة في حكم المغيي، وهو وجوب الصيام.

2- "كل شيء طاهر حتى تعلم أنه نجس".

فالذي تفيده الرواية الشريفة: هي أن الغاية هنا، وهي العلم بالنجس، غير داخله في حكم المغيي، وهو الطهارة.

كيفية استفادة الحكم من المفهوم:

هي أن يعمد الفقيه إلى التأكد، من أن الجملة جملة شرط أو وصف أو غاية، ثم إلى التأكد من توفرها على شروط الدلالة.

وبعد أن يثبت لديه كل ذلك ينتهي إلى النتيجة، وهي ظهور الجملة في المفهوم الذي هو الحكم، والظهور حجة -كما تقدم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-daree.hooxs.com
 
3- مفهوم الغاية في علم اصوال الفقه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية :: المنتدى الأسلامي :: المنتدى الأسلامي العام-
انتقل الى: