منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية
أهلا ومرحباً بك عزيزي الزائر نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية المدنية الخاصة
بإمكانك التسجيل والتمتع بأجمل مزايا هذا المنتدى
مدير عام المنتديات الأمنية ـ أحمدالنجعي
منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية
أهلا ومرحباً بك عزيزي الزائر نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية المدنية الخاصة
بإمكانك التسجيل والتمتع بأجمل مزايا هذا المنتدى
مدير عام المنتديات الأمنية ـ أحمدالنجعي
منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية

منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية
 
سماع القرأن الكريم الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كيف تقود فريقك إلى النجاح
3- المفاهيم في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الإثنين 13 يونيو 2011 - 0:54 من طرف عاشقة الغروب

» لا ردك الله لا ولا اطلب تردين
3- المفاهيم في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الجمعة 29 أبريل 2011 - 6:53 من طرف أرتال

» مشروع الدرع الامني الجديد
3- المفاهيم في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الجمعة 29 أبريل 2011 - 6:49 من طرف أرتال

» من فوائد ابن القيم رحمه الله (1)
3- المفاهيم في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 18:12 من طرف ابو محمد

» من فوائد الصدق
3- المفاهيم في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 18:07 من طرف ابو محمد

» من فوائد الاستغفار
3- المفاهيم في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 17:58 من طرف ابو محمد

» فؤائد الصلاة
3- المفاهيم في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 17:49 من طرف ابو محمد

» قصة معركة ذي قار
3- المفاهيم في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 17:42 من طرف ابو محمد

» فوائد الزنجبيل
3- المفاهيم في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 17:25 من طرف ابو محمد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 3- المفاهيم في علم اصوال الفقه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس
مراقب عام
مراقب عام
الفارس


عدد المساهمات : 335
نقاط : 786
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 51
الموقع : الرياض

3- المفاهيم في علم اصوال الفقه Empty
مُساهمةموضوع: 3- المفاهيم في علم اصوال الفقه   3- المفاهيم في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الإثنين 17 مايو 2010 - 0:40

تعريف المفهوم:

المفهوم: هو المدلول الالتزامي للجملة.

شرح التعريف:

يراد من المدلول الالتزامي -هنا- المعنى الذي يدل عليه بالدلالة الالتزامية، التي هي نوع من أنواع الدلالة الوضعية اللفظية، كقولنا: إذا نمت فقد انتقض وضوءك، فإن المدلول الالتزامي لهذه الجملة هو: إذا لم تنم لا ينتقض وضوءك.

ويقابل المفهوم -هنا- المنطوق.

والمنطوق: هو المدلول المطابقي للجملة.

والمدلول المطابقي: هو المعنى الذي يدل عليه بالدلالة المطابقية التي هي نوع أنواع الدلالة الوضعية اللفظية أيضاً.

والمدلول المطابقي للجملة المتقدمة: إذا نمت فقد انتقض وضوءك، هو: إنه إذا تحقق منك النوم يبطل وضوءك.

والخلاصة: إن لهذه الجملة مدلولين: مدلول مطابقي، وهو المنطوق، ومدلول التزامي، وهو المفهوم.

تقسيم المفهوم:

ينقسم المفهوم إلى قسمين، هما: مفهوم الموافقة، ومفهوم المخالفة.

1- مفهوم الموافقه: وهو ما كان الحكم فيه موافقاً للحكم في المنطوق.

شرحه:

يعني بهذا التعريف أنه إذا كان الحكم في المنطوق هو التحريم، يكون الحكم في المفهوم هو التحريم أيضاً، وإذا كان الحكم في المنطوق هو الوجوب، يكون في المفهوم هو الوجوب أيضاً، وهكذا.

مثاله:

ألف- "ولا تقل لهما أف".

فإن المنطوق في هذه الآية الكريمة، هو النهي عن قول "أُف" للأبوين، وحكمه هو الحرمة.

والمفهوم فيها هو النهي عما يكون أشد إهانة وإيلاماً من قول "أُف" للأبوين، كالضرب والشتم، وحكمه هو الحرمة أيضاً.

ب- "لا تشرب من ألبان الإبل الجلالة، وإن أصابك من عرقها شيء فاغسله".

فإن المنطوق في هذه الرواية الشريفة هو الأمر بغسل ما يصيبه عرق الإبل الجلالة، وحكمه هو الوجوب.

والمفهوم فيها هو الأمر بغسل ما يصيبه من الإبل الجلالة، مما هو أولى بالنجاسة كالبول، بناء على أن البول أولى بالنجاسة، وحكمه الوجوب أيضاً.

2- مفهوم المخالفة: وهو ما كان الحكم فيه مخالفاً للحكم في المنطوق.

شرحه:

يعني بهذا التعريف: أنه إذا كان الحكم في المنطوق هو الحرمة، يكون الحكم في المفهوم مخالفاً لهن وهو الحلية، كقولنا: إذا لم تذكّ الشاة فلا تأكل لحمها، فإن حكم المنطوق هنا هو حرمة أكل لحم الشاة إذا لم تذك، وحكم المفهوم هو حلية أكل لحم الشاة إذا ذكّيت.

أقسام مفهوم المخالفة:

ذكروا لمفهوم المخالفة عدة أقسام، هي:

1- مفهوم الشرط.

2- مفهوم الوصف.

3- مفهوم الغاية.

4- مفهوم الحصر.

5- مفهوم العدد.

6- مفهوم اللقب.

ونظراً لعدم ظهور الأقسام الثلاثة الأخيرة: الحصر والعدد واللقب، على الحكم بالانتفاء عند انتفائها، سأقتصر على استعراض الأقسام الثلاثة الأولى: الشرط والوصف والغاية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-daree.hooxs.com
 
3- المفاهيم في علم اصوال الفقه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 1- الأوامر في علم اصوال الفقه
» 2- النواهي في علم اصوال الفقه
» الأصول اللفظية في اصوال الفقه
» الثالث - الإجماع في علم اصوال الفقه
» الرابع- العقل في علم اصوال الفقه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية :: المنتدى الأسلامي :: المنتدى الأسلامي العام-
انتقل الى: