منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية
أهلا ومرحباً بك عزيزي الزائر نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية المدنية الخاصة
بإمكانك التسجيل والتمتع بأجمل مزايا هذا المنتدى
مدير عام المنتديات الأمنية ـ أحمدالنجعي
منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية
أهلا ومرحباً بك عزيزي الزائر نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية المدنية الخاصة
بإمكانك التسجيل والتمتع بأجمل مزايا هذا المنتدى
مدير عام المنتديات الأمنية ـ أحمدالنجعي
منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية

منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية
 
سماع القرأن الكريم الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كيف تقود فريقك إلى النجاح
1- الأوامر في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الإثنين 13 يونيو 2011 - 0:54 من طرف عاشقة الغروب

» لا ردك الله لا ولا اطلب تردين
1- الأوامر في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الجمعة 29 أبريل 2011 - 6:53 من طرف أرتال

» مشروع الدرع الامني الجديد
1- الأوامر في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الجمعة 29 أبريل 2011 - 6:49 من طرف أرتال

» من فوائد ابن القيم رحمه الله (1)
1- الأوامر في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 18:12 من طرف ابو محمد

» من فوائد الصدق
1- الأوامر في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 18:07 من طرف ابو محمد

» من فوائد الاستغفار
1- الأوامر في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 17:58 من طرف ابو محمد

» فؤائد الصلاة
1- الأوامر في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 17:49 من طرف ابو محمد

» قصة معركة ذي قار
1- الأوامر في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 17:42 من طرف ابو محمد

» فوائد الزنجبيل
1- الأوامر في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 17:25 من طرف ابو محمد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 1- الأوامر في علم اصوال الفقه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس
مراقب عام
مراقب عام
الفارس


عدد المساهمات : 335
نقاط : 786
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 51
الموقع : الرياض

1- الأوامر في علم اصوال الفقه Empty
مُساهمةموضوع: 1- الأوامر في علم اصوال الفقه   1- الأوامر في علم اصوال الفقه Icon_minitime1الإثنين 17 مايو 2010 - 0:37

تعريف الأمر:

الأمر: هو طلب الفعل من العالي إلى الداني.

ويبحث الأمر من ناحيتي مادته وصيغته:

ألف- مادة الأمر:

وهي: (أ.م.ر)، وكل ما اشتق مها من أفعال، وهي: أمر، يأمر، مر، وأسماء، أمثال: آمر، مأمور، أمر.

دلالتها:

مادة الأمر من الألفاظ الظاهرة في الوجوب والدالة عليه، وذلك لن "العقل يستقل بلزوم الانبعاث عن بعث المولى والانزجار عن زجره، قضاء لحق المولوية والعبودية".

شرط دلالتها:

يشترط في ظهور لفظ الأمر في الوجوب ودلالتها عليه ما يلي:

1- أن يكون من العالي إلى الداني.

2- أن يكون مجرداً من القرائن، التي تصرفه إلى الاستحباب أو إلى مطلق الجواز.

ب- صيغة الأمر:

يتحقق الأمر بكل تعبير يعطي معناه، أمثال:

1- فعل الأمر، نحو: اقرأ، صل.

2- الفعل المضارع المقترن بلام الأمر، نحو: لتقرأ، لتصم.

3- اسم فعل الأمر، نحو: صه عليك، مكانك.

4- الفعل المضارع المقصود به الإنشاء، نحو: الصلاة مطلوبة منك، زكاة الفطرة عليك.

6- المصدر النائب عن فعل الأمر، نحو: إعادة للفعل صياماً.

دلالتها:

صيغ الأمر من الألفاظ والتعابير الظاهرة في الوجوب والدالة عليه، وذلك لحكم العقل بوجوب طاعة الآمر، قضاء لحق المولوية والعبودية، نظير ما تقدم.

شرط دلالتها:

يشترط في ظهور صيغ الأمر في الوجوب ودلالتها عليه ما يلي:

1- أن تكون من العالي إلى الداني.

2- أن تكون مجردة من القرائن التي تصرفها إلى الاستحباب، أو إلى مطلق الجواز.

كيفية استفادة الحكم من الأمر:

هي أن يعمد الفقيه إلى التأكد، من أن اللفظ أو التعبير الوارد في الكتاب والسنة، والذي يريد الاستدلال به يعطي معنى الأمر، ثم إلى التأكد من خلوّه عن أية قرينة تصرفه إلى الدلالة على غير الوجوب.

وبعد أن يثبت لديه أن الآية أو الحديث يتضمن معنى الأمر، وأنه خال من القرينة التي تصرفه إلى غير الوجوب، يقوم بتطبيق قاعدة الظهور عليه، ثم ينتهي بالآخرة إلى النتيجة، وهي: دلالة الآية أو الحديث على الوجوب.

مثاله:

1- "أقيموا الصلاة".

وكيفية الاستفادة من هذه الآية الكريمة، هي أن نقول:

ألف- أن "أقيموا" فعل أمر، وفعل الأمر متضمن لمعنى الأمر بالبداهة.

ب- وهو مجرد من القرائن التي تصرفه عن الدلالة على الوجوب.

ج- فتكون النتيجة هي: أن "أقيموا" ظاهر في الوجوب ودال عليه.

د- فينتهي إلى وجوب الصلاة بظاهر هذه الآية الكريمة.

2- "اغسل ثوبك من أبوال ما لا يؤكل لحمه".

وكيفية الاستفادة من هذا الحديث الشريف، هي أن نتبع حول عبارة "اغسل"، نفس الخطوات التي اتبعناها حول عبارة "أقيموا"، فنقول:

ألف- أن "اغسل" فعل أمر.

ب- وهو مجرد من قرائن الاستحباب ومطلق الجواز.

ج- فتكون النتيجة ظهوره في الوجوب.

د- ثم ينتهي بعده إلى وجوب غسل الثوب من أبوال الحيوانات المحرّمة الأكل بظاهر الرواية الشريفة.

الأمر لغير الوجوب

ومن أمثلة الأمر لغير الوجوب ما يلي:

1- للاستحباب، مثل: "اغسل وجهك مرة فريضة وأخرى اسباغاً"، الرواية الدالة على استحباب غسل الوجه ثانية في الوضوء، بقرينة مجيئها في سياق "فريضة" و"اسباغا".

2- للجواز، مثل: "إذا حللتم فاصطادوا"، الآية الدالة على الترخيص ومطلق الجواز، لورودها بعد المنع من الصيد حال الإحرام، الذي تضمنته الآية الكريمة التالية: "وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرماً"، لأنه لا دلالة فيه على نوع الحكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-daree.hooxs.com
 
1- الأوامر في علم اصوال الفقه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 2- النواهي في علم اصوال الفقه
» 3- المفاهيم في علم اصوال الفقه
» البراءة الشرعية في علم اصوال الفقه
» البراءة العقلية في علم اصوال الفقه
» دراسة النص في اصوال الفقه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية :: المنتدى الأسلامي :: المنتدى الأسلامي العام-
انتقل الى: