منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية
أهلا ومرحباً بك عزيزي الزائر نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات في منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية المدنية الخاصة
بإمكانك التسجيل والتمتع بأجمل مزايا هذا المنتدى
مدير عام المنتديات الأمنية ـ أحمدالنجعي

منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية

منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية
 
سماع القرأن الكريم الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كيف تقود فريقك إلى النجاح
الإثنين 13 يونيو 2011 - 0:54 من طرف عاشقة الغروب

» لا ردك الله لا ولا اطلب تردين
الجمعة 29 أبريل 2011 - 6:53 من طرف أرتال

» مشروع الدرع الامني الجديد
الجمعة 29 أبريل 2011 - 6:49 من طرف أرتال

» من فوائد ابن القيم رحمه الله (1)
الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 18:12 من طرف ابو محمد

» من فوائد الصدق
الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 18:07 من طرف ابو محمد

» من فوائد الاستغفار
الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 17:58 من طرف ابو محمد

» فؤائد الصلاة
الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 17:49 من طرف ابو محمد

» قصة معركة ذي قار
الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 17:42 من طرف ابو محمد

» فوائد الزنجبيل
الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 17:25 من طرف ابو محمد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 استشارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس
مراقب عام
مراقب عام


عدد المساهمات : 335
نقاط : 786
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 44
الموقع : الرياض

مُساهمةموضوع: استشارات   الجمعة 4 يونيو 2010 - 0:43

د.خالد بن عبد الله المنيع

تسمم غذائي


* أصيب اثنان من اطفالي بنوبات اسهال متكررة وذلك بعد تناولهم بعضا من الوجبات السريعة وقد تم تشخيص الحالة على انها تسمم غذائي . هل يمكن ان يحدث التسمم رغم تسخين الأكل وتعرضه للحرارة وهل تظهر الأعراض مباشرة ؟


- التسمم الغذائي الأكثر حدوثاً هو التسمم الناتج عن التلوث بجراثيم معينة، وينقسم هذا التسمم على أساس الجراثيم التي تسببه إلى أربعة أنواع رئيسية هي:

1- التسمم بجراثيم الاستافيلوكوكي وهو أكثر أنواع التسمم الغذائي انتشاراً ، وتنتقل الجراثيم المسببة له عن طريق الأشخاص الحاملين لها إذا ما تناولوا المواد الغذائية بأيديهم الملوثة، وبمجرد وصول الجراثيم إلى الطعام فإنها تتكاثر بسرعة وتفرز في الجسم موادّ سامة، هي التي تؤدي إلى التسمم. وأكثر المأكولات عرضة للتلوث بجراثيم الاستافيلوكوكي هي الفطائر والألبان ومشتقاتها واللحوم الباردة.

وتظهر أعراض التسمم بهذه الجراثيم عادة بشكل سريع وأهمها القيء والغثيان والضعف. وقد يصحبها إسهال شديد، ومع ذلك فإن هذا التسمم ليس قاتلاً إلا بالنسبة للأطفال المصابين بامراض بسبب أمراض أخرى مرافقة أو بسبب الشيخوخة المتقدمة.


2- تسمم السالمونيلا وهو يختلف عن النوعين السابقين في أنه يحدث بسبب هذه الجراثيم مباشرة وليس بسبب السموم التي تفرزها. ولهذا فإن الإصابة بها لا تعتبر مجرد تسمم بل هي أٌقرب إلى العدوى المرضية. وهي تنتقل من الأشخاص المرضى أو الحاملين للجراثيم إذا ما تناولوا المأكولات بأيديهم الملوثة، ويعتبر التيفود والباراتيفود من أهم الأمراض التي يسببها التسمم بالسالمونيلا.

وأكثر الأطعمة تعرضاً للتلوث بهذه الجراثيم هي الدجاج المجمد الذي لا تراعى مدة صلاحيته بدقة، وكذلك الفطائر والألبان ومنتجاتها.

وتختلف أعراض التسمم بالسالمونيلا من حالة إلى أخرى على حسب نوع الجرثومة ، ولكنها تبدأ غالباً بعد تناول الطعام بنحو 12 ساعة وتظهر بشكل آلام في المعدة والامعاء مع بعض الإسهال. وقد تتحمل بعض الميكروبات درجات حرارة متفاوتة


طفح جلدي


* لدي طفلة تبلغ من العمر 7 سنوات وقد لاحظت عليها ظهور بقع جلدية وطفح في اليدين والساقين دون أي اعراض اخرى وقد عرضتها على عيادة للاطفال حيث تم تشخيصها على انها حساسية في الجلد واستعملت عدة ادوية موضعية ولكن بدون جدوى ...نأمل ان تفيدونا عن حل لمشكلة ابنتي ولكم جزيل الشكر ؟

- الطفح الجلدي ظاهرة ليست بالنادرة عند الاطفال اذ يعد الجلد مرآة لما يحدث في الجسم كأسباب موضعية او لما يحدث في الجسم عموما كأسباب شمولية كما ان نوع الطفح الجلدي وطريقة انتشاره ومكان تموضعه هو من الأهمية بمكان للوصول الى التشخيص وقد يلتبس الطفح الجلدي الخارجي او السطحي مع النزف البسيط داخل الجلد او الانسجة الاسفل منه حيث يبدو الجلد مبقعا بألوان وردية اللون او داكنة حيث تشير تلك العلامات الى مشاكل في الدم والتخثر بصفة خاصة لذا يلزم اجراء فحص للدم والتعداد الكامل للكريات الحمراء متضمنا الصفائح الدموية وتقييم عوامل التخثر كما يلزم استبعاد أي اسباب التهابية بكتيرية كانت او فيروسية بالرجوع الى تفاصيل القصة المرضية.


سعال مستمر


* ابني عمره 9 سنوات ويشتكي من كحة مستمرة مع ارتفاع في درجة الحرارة احيانا منذ فترة طويلة وقد خشيت من اصابته بالدرن حيث ان جدته والتي تعيش معنا في نفس المنزل تعالج من الدرن . ارجو افادتي ماذا اعمل ولكم الشكر ؟

-لا شك ان الدرن الرئوي المفتوح هو من الامراض المعدية وان وجود اعراض مشابهة للاعراض التي ذكرتها مع وجود مصاب لايزال يتلقى علاجا للدرن هو من الامور التي تستدعي الاهتمام لاستبعاد أي اشتباه بالاصابة بالدرن ويبدأ المولود حياته باخذ اول جرعة من التطعيمات وهو التحصين ضد الدرن حيث تحدث تلك ندبة في مكان اللقاح الذي عادة مايكون بالقرب من مفصل الكتف وفي الحالة التي ذكرتها السائلة الكريمة يتعين اخذ تفاصيل القصة المرضية والاعراض الاخرى المصاحبة لذلك كما يلزم عمل بعض التحاليل للدم والاشعة السينية للرئتين وعمل فحص الجلد او مايسمى علميا فحص التيوبيركولين وأخذ عينات من البلغم او من السوائل في الجهاز التنفسي العلوي في ثلاثة فحوصات عند الصباح الباكر للبحث عن المسبب لمرض الدرن ولا ينفي الفحص الأخير الدرن عند عدم وجود أي ميكروب بل يجب ربط ذلك بالفحوصات الاخرى حيث تبدأ المعالجة بناء على نتائج الفحوصات السابقة كما انه يتعين استبعاد أي مسبب التهابي اخر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-daree.hooxs.com
 
استشارات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدرع الأمني للحراسات الأمنية :: القسم الصحي :: المنتدى الصحي العام-
انتقل الى: